fbpx التخطي إلى المحتوى

أجاب برنامج حساب المواطن حول تساؤل بخصوص إمكانية التسجيل في حساب المواطن للطالبة المغتربة، حيث ورد تساؤل من طالبة مغتربة تعيش في مكان بعيد عن أسرتها داخل المملكة، عن إمكانية قيامها بالتسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي، وقد وضح البرنامج الإجابة كاملة عن السؤال، بالإضافة إلى معلومات أخرى مهمة، وهو ما نتابعه في الأسطر التالية.

هل يتاح التسجيل في حساب المواطن للمغتربة؟

كانت إجابة البرنامج على هذا السؤال نعم، حيث يحق لكل مواطن سعودي يعيش داخل المملكة العربية السعودية، أن يقوم بالتسجيل في البرنامج كفرد مستقل، على أن يكون عمره بين الثمانية عشر عامًا والأربعة وعشرين عامًا.

وبناءًا على هذه الإجابة، فإن الطالبة المغتربة التي جاوزت 18 عامًا، يحق لها الاستفادة من البرنامج كمستفيد رئيسي، ولكن وضح الحساب أن هناك شرط وحيد يجب أن يقدمه الراغب في الاستفادة من البرنامج بشكل رئيسي، وهو ما نوضحه تاليًا.

اقرأ أيضا: استحقاق حساب المواطن وتأثره بإضافة الزوجة إلى التأمينات، اعرف التفاصيل

شرط الاستفادة من البرنامج للمغتربين

وفق ما أعلن البرنامج، فإنه لابد من إرفاق التسجيل في حساب المواطن بالنسبة للطالبة المغتربة او الطالب، بمستند رسمي يفيد استقلالية المتقدم إلى البرنامج، مثل: السكن الجامعي أو صكوك الملكية أو معهد الإدارة أو فاتورة كهرباء باسم المتقدمة، أو عقد إيجار موحد باسمها.

وقال الحساب: إنه في حال عدم إرفاق أيٍ من المستندات سابقة الذكر، فإن الطالبة المغتربة ستستفيد كتابع لرب الأسرة، لا مستفيد أصلي.

وفي حال تعذر الإتيان بأيٍ من المستندات التي تثبت الاستقلالية، وإرفاقها مع التسجيل في حساب المواطن، يمكن أن يقوم ولي الأمر بعد استلام الدفعة المالية من البرنامج، بإرسال المبلغ الذي تحتاجه الطالبة المغتربة التي في ولايته إليها، وبهذا يمكن حل المشكلة بشكل بديل.

يذكر أن البرنامج لفت النظر إلى أنه في حال التسجيل قبل العاشر من سبتمبر، فإنه ستتم دراسة  الأهلية وإبلاغ المسجل بنتيجتها عبر موقع حساب المواطن الرسمي، عن طريق التسجيل إلى حسابه ثم دراسة الأهلية في الدفعة المالية المقدمة من البرنامج للشهر الذي يليه؛ لأن التحقق من الأهلية يتم في موعد آخره يوم 10 من كل شهر ميلادي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *