fbpx التخطي إلى المحتوى

إيران تنتهك الإتفاق النووي وتحذر من أن “الوقت المتبقي ينفذ” لإنقاذ الصفقة النووية، وتقول إن لدينا القدرة على تجاوز تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪، وسيظل مفتشو الأمم المتحدة قادرين على الوصول إلى المواقع النووية في البلاد.

إيران تنتهك الإتفاق النووي :

قال متحدث باسم إيران اليوم السبت إن إيران بدأت في ضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، في انتهاك لاتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، وأدلى بهروز كمال فاندى من منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهذه التصريحات فى مؤتمر صحفى بث على الهواء مباشرة.

وقد انتهكت إيران بالفعل حدود مستوى المخزونات والتخصيب التي حددتها الصفقة، في حين أكدت أنها يمكن أن تعود بسرعة إلى شروط الاتفاق، إذا قدمت أوروبا تخفيف العقوبات الموعود مقابل كبح برنامج طهران النووي، وفي الوقت نفسه، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي:

“لست مندهشًا من أن إيران أعلنت انتهاك الاتفاقية النووية مجددًا”.

اقرأ ايضًا: امرأة استرالية ترفع دعوى قضائية ضد جارتها بسبب رائحة السمك المشوي

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، نسعى لدفع إيران لاحترام الاتفاق النووي، وأضافت أن التحركات الأمريكية والأوروبية لتعزيز الأمن في الخليج يجب أن تكون “متكاملة ومنسقة بشكل جيد”.

توتر عالمي بسبب الانتهاكات الايرانية للإتفاق النووي

وإستبعدت فرنسا الانضمام إلى تحالف دول تقوده الولايات المتحدة؛ لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن من التهديدات التي تشكلها إيران في مضيق هرمز، لكنها دفعت إلى إيجاد بديل أوروبي، وحذر مسئول ايراني من أنه لم يتبق لأوروبا سوى القليل من الوقت لإنقاذ الصفقة، حيث انسحب الرئيس دونالد ترامب أمريكا من الاتفاق قبل أكثر من عام، قبل فرض عقوبات تجارية مشلولة على إيران وقال كمالفاندي :

“بقدر ما لا ينفذ الجانب الآخر التزاماته، يجب ألا يتوقعوا من إيران أن تفي بالتزاماتها”.

وقال كمالفيدي ان ايران لديها القدرة على تجاوز تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة. ويقول محللون إن 20 في المئة ليست سوى خطوة تقنية قصيرة بعيًدا عن  تخصيب 90 في المئة، وهو المستوى المناسب للأسلحة، وقال “مخزوننا يتزايد بسرعة، ونأمل أن يصلوا إلى رشدهم”.

ومع ذلك أكد أن إيران ستسمح لمفتشي الأمم المتحدة بمواصلة مراقبة المواقع في البلاد، ومن المتوقع أن يجتمع مسؤول كبير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة مع مسؤولين إيرانيين في طهران يوم الأحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *