fbpx التخطي إلى المحتوى

أوكرانيا وروسيا تبادلا الأسرى في صفقة تاريخية، ومن بين المفرج عنهم 24 بحارًا أوكرانيًا، ومن المأمول أن تؤدي المبادلة إلى تخفيف التوترات بين الجارتين بين أوكرانيا وروسيا.

صرح  الرئيس فولوديمير زيلينسكي قائلًا:

 “علينا أن نفعل كل الخطوات لإنهاء هذه الحرب الرهيبة، وصرحت روسيا بأنها سعيدة لأن مواطنيها عادوا إلى بلادهم “

الحرب بين أوكرانيا وروسيا

تدهورت العلاقات بين البلدين بشكل كبير في عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في أوكرانيا وبدأ المتمردون الذين تدعمهم روسيا في تمرد في منطقتين في شرق أوكرانيا، حيث قتل أكثر من 13000 شخص في النزاع في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

وفي أبريل انتخب الأوكرانيون رئيسًا جديدًا، وقال السيد زيلينسكي إن أولويته القصوى كانت إنهاء الصراع، وقال المسؤولون الروس إن التقدم نحو إطلاق سراح السجناء أمر حيوي لتحسين “الأجواء المحيطة بتسوية الأزمة الأوكرانية”

وعقدت المفاوضات حول القضية الحساسة للغاية بسرية تامة، حيث أكد كلٍ من المسئولين الأوكرانيين والروس أن أي تسريبات يمكن أن تعرقل التبادل.

اقرأ ايضًا: روسيا تعلن وقف إطلاق النار في إدلب

 تبادل الأسرى بين روسيا واوكرانيا

لم تؤكد روسيا بعد أسماء السجناء الذين أفرجت عنهم أوكرانيا، ورتبت وصولاً بسيطًا إلى مطار فنوكوفو بموسكو، مع الاحتفاظ بلم الشمل خلف الأبواب المغلقة، وفي أوكرانيا كان المشهد مختلفًا تمامًا، حيث كان لم شمل السجناء الذين أطلقت سراحهم روسيا مع أقاربهم على مدرج المطار في مطار بوريسبيل في كييف، مع تواجد التلفزيون و الصحافة، ومنذ ذلك الحين، نشرت الحكومة الأوكرانية قائمة تضم 35 سجينًا أطلقت سراحهم روسيا، ويشمل 24 بحارًا أوكرانيا اعتقلتهم روسيا قبالة القرم في نوفمبر من العام الماضي.

حيث تم أسرهم في ثلاث سفن بحرية أثناء محاولتهم المرور عبر مضيق كيرتش، وهو الطريق الوحيد للوصول إلى الموانئ الأوكرانية على بحر آزوف، وقد أطلقت البحرية الروسية أعيرة نارية خلال العملية، مما أدى إلى إصابة العديد من الأوكرانيين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *