fbpx التخطي إلى المحتوى

الإبتعاث الخارجي 1441 للراغبين والباحثين عن المنح والبعثات الحق في الابتعاث للخارج ،للتسجيل في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي (مسار وظيفتك وبعثتك) وذلك لإستكمال الدراسة والحصول على اعلى الدرجات ،حيث تقوم المملكة بإرسال نخبة من شبابها المميزيين، ليبدأوا رحلة البحث عن العلم خارج المملكة من اجل نضوج البحث العلمي بأرجاء المملكة .ولمعرفة موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1441 وللتقديم على الابتعاث ممن يرغبون في ذلك ،من اجل معرفة موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1441 .

الإبتعاث الخارجي 1441

اعتمد معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى البرنامج الزمني لإطلاق الدفعة الرابعة عشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (مسار وظيفتك وبعثتك) وسيبدأ قبول الطلبات في العاشر من شهر شوال لهذا العام 1440هـ. حيث يتواءم  برنامج الإبتعاث الخارجي مع رؤية المملكة (2030).
وأوضح سعادته أنه سيتم الإعلان عن الشروط، والمتطلبات، والتخصصات المتاحة على صفحة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

ما هو برنامج الابتعاث الخارجي

هناك اعتقاد شائع بأن الابتعاث الخارجي يرتبط بالدراسة في الخارج فقط وليس له علاقة بمصدر التمويل، والصحيح أن المقصود بكلمة الابتعاث هو ارسال طالب أو موظف للدراسة خارج الدولة على حساب منظمة ما، أو على حساب صاحب العمل إن كان المبتعث موظفاً، ولا يقصد بالابتعاث “الدراسة على الحساب الخاص”، لأنه في هذه الحالة لا يكون تمويل الدراسة الخارجية عن طريق منظمة أو عن طريق الحكومة مثل “برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي”مثلاً.

في الكثير من الدول العربية يتم استخدام كلمة “منحة” عوضاً عن كلمة ابتعاث في محركات البحث مثل “غوغل”. فعلى سبيل المثال قد تجد بعض الأشخاص يستخدمون “المنح الدراسية في أمريكا” أو “المنح الدراسية في كندا” عند استعمال محركات البحث، وهنا قد يكون الهدف من البحث هو الوصول الى منظمات عالمية راعية للمنح الدراسية ” الابتعاث” والتقديم عليها.

معلومات عن المنح

برنامج الابتعاث الخارجي وله من أثر في انفتاح أفراد المجتمع المبتعثين على ثقافات وعلوم دول أخرى. ويتم اللجوء للتعامل مع مكاتب الابتعاث الخارجي المعتمدة عالمياً لتسهيل عمليات تعبأة الطلبات وتجهيز الطلاب والموظفين المبتعثين للمراحل القادمة من دراستهم، و تحضيرهم لغوياً في حال كانت بلد وجهة الدراسة تتحدث لغة مختلفة عن لغة البلد الأم المبتعث منها الطالب أو الموظف. كما يجب تحضير المبتعث نفسياً قبل السفر عن طريق التواصل مع المكاتب المعتمدة للدراسة والابتعاث الخارجي كمعهد إي أفالدولي.

برنامج الإبتعاث يتواءم مع “الرؤية السعودية 2030“.

وأبان الدكتور الجاسر، أن الوكالة ستعلن الشروط، والمتطلبات، والتخصصات المتاحة على صفحة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وستطلق وزارة التعليم خلال هذا العام مسارات أخرى إضافية، يتاح فيها التقديم طوال العام، منها مسار ابتعاث المتميزين إلى نخبة من الجامعات، ومسار المنح الدولية، ومسار المؤسسات الاجتماعية، والمسار الطبي.

ووضعت وزارة التعليم العالي شروطاً عامةً، وشروطاً خاصة للابتعاث الخارجي، وتقوم الوزارة بمراجعتها في كل مرحلة حسب المستجدات يمكنكم معرفة الشروط من خلال الموقع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *