fbpx التخطي إلى المحتوى

تساءل الكثير عن موعد انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 في الشارقة خاصةً والإمارات العربية عامةً، إلى أن جاء الإعلان الرسمي الخاص بالانتخابات معلناً الجدول الزمني لها، والذي بدأ فعلياً بتسجيل طلبات المرشحين من خلال المراكز الخاصة بتلقي تلك الطلبات، وقد انتهى التسجيل أول أمس الموافق 22 أغسطس 2019، على أن تكون الانتخابات في يوم واحد بكل مدن الإمارات.

 انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019

المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات يعد بمثابة السلطة التشريعية للاتحاد، كما أنه السلطة الاتحادية الرابعة، يتم تعيين نصف أعضاء المجلس البالغ عددهم 40 عضواً، والانتخابات مسؤولة عن تعيين النصف الأخر، عقدت أول جلساته  يوم 2 فبراير من عام 1972.

فازت الشارقة بـ6 مقاعد من المجلس، ورأس الخيمة أيضاً كان نصيبها 6 مقاعد، وكان النصيب الأكبر لأبو ظبي ودبي حيث استحوذت كل إمارة منها على 8 مقاعد، أما النصيب الأصغر من مقاعد المجلس فكان لإمارات أم القيوين وعجمان والفجيرة، بعدد 4 مقاعد لكل إمارة ليكتمل بذلك الـ40 مقعد الخاصة بالمجلس ككل.

مناصب قيادية للمرأة السعودية تحقيقا لرؤية 2030

 الجدول الزمني للانتخابات داخل الإمارات وخارجها

جاء الجدول الزمني للانتخابات محدداً موعد انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي 2019 في الشارقة وجميع مدن دولة الإمارات الداخلية يوم 5 أكتوبر 2019،  ولم ينس الإماراتيين المقيمين خارج البلاد فحدد لهم موعداً خاصاً للإدلاء بأصواتهم يومي 22 و 23 سبتمبر 2019 ، وذلك عبر المقرات الخاصة بالبعثات الدبلوماسية.

موعد اعتماد نتائج انتخابات المجلس الوطني 2019

عقب الانتهاء من الإدلاء بالتصويت في الشارقة وجميع مدن الإمارات سوف يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات الأولية يوم 5 أكتوبر القادم 2019 مساءً، أما النتيجة النهائية بأسماء الفائزين في انتخابات المجلس الوطني 2019 فسوف يتم الإعلان عنها رسمياً يوم 13 أكتوبر 2019.

إعلان اللجنة العليا للانتخابات

اللجنة العليا الوطنية للانتخابات قد أعلنت عن قرار رئيس الدولة حفظه الله الشيخ خليفة بن زايد آل نيهان، الأول لعام 2019 برفع نسب مشاركة المرأة وتفعيل دورها داخل المجلس الوطني الاتحادي بنسبة 50٪.

وذلك في إطار جهود الدولة في ترسيخ وتعزيز دور المرأة الإماراتية في مختلف المجالات والقطاعات التنموية، وإعطائها الحق في ممارسة نشاطها بشتى المجالات والمشاركة في اتخاذ وصناعة القرار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *