fbpx التخطي إلى المحتوى

مناصب قيادية للمرأة السعودية ، طبقا لرؤية 2030 اقتحمت المرأة السعودية سوق العمل، وتولت مناصب المرأة كبيرة وانطلقت إلى عالم الدبلوماسية والسياسة فى المملكة وشاركت فى موقع صنع القرار وفق للشريعة الإسلامية ،وشاركت المرأة السعودية فى الحياة السياسية والإجتماعية والأكاديمية ففي خلال العام الأخير فقط، أصدرت وزارة العدل السعودية 20 قرارا لصالح المرأة في المملكة واليكم بعض انتصارات الملك سلمان للنساء فى 2019 بما يُجسد رؤية 2030 فى تمكين المرآة السعودية .

مناصب قيادية للمرأة السعودية تحقيقا لرؤية 2030

العصر الذهبي للمرآة السعودية برعاية خادم الحرمين الشريفين ،وطبقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030  حيث اقتحمت سوق العمل، وتولت أعلى المناصب وساهمت  في  صنع القرار وتم وتولت المناصب السياسية والقيادية وشاركت المرأة السعودية فى الحياة السياسية والإجتماعية والأكاديمية، ولأول مرة خاضت المرأة السعودية سباق الانتخابات البلدية فى أغسطس 2015 وشاركت ناخبة ومرشحة وكذلك مُنحت من وزراة العدل السعودية حق التوثيق .

وقرارات أخرى تُعزز المرآة في القضاء 

عمل المرآة كباحثة اجتماعية او قانونية او شرعية اصبح ممكناً وتنطلق المرآة السعودية لتصبح محامية ،حيث تم منح 244 إمرآة رخصة مزاولة مهنة المحاماة ،كما دخلت الدوائر القضائية واصبح لها الحق في إثبات حضانة أطفالها .

زواج المرآة بالإكراه اصبح جريمة ..وينبغي سماع موافقتها لفظياً من المأذون وتسليمها نسخة من عقد الزواج وتم التصديق على بطلان تنفيذ الحكم الذي يجبرها على العودة إلى بيت الزوج.

المرآة السعودية ضمن الوفود الرسمية والدبلوماسية

 المرأة السعودية شاركت فى تنمية المملكة العربية السعودية، واستقبال وفود المملكة الرسمية فى المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية، وهى ضمن الكوادر الدبلوماسية التى تعمل على تمثيل المملكة فى الخارج.وعضوية مجلس الشورى ومجالس إدارة الغرف التجارية .

المرآة السعودية مرشدة سياحية

المرآة السعودية تساهم في الإرشاد السياحي وهي خطوة آخرى اتخذتها المملكة تجاه المرأة  حيث تم منح سيدتين سعوديتين رخصة الإرشاد السياحى، بعد أن اجتازتا دورة الإرشاد السياحى واستيفائهم كامل الشروط للحصول على الرخصة بحسب صحيفة الرياض السعودية.

المرآة السعودية تسافر وتنطلق للعالمية 

السماح للمرأة السعودية بالسفر دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر وذلك للحد من ولاية الرجال على النساء .. مع اعتبار كره الزوجة زوجها، سبباً شرعياً لفسخ النكاح، إذا خشيت من عدم إقامة حدود الله وأداء الحقوق الزوجية.

يمكن للمرآة السعودية التبليغ عن المواليد مثل الرجل ،وكذلك التبليغ عن الزواج والطلاق والحصول على سجلات الأسرة ..التنفيذ الفوري لأحكام النفقة، أو رؤية الصغير، أو تسليمه إليها. مع اتاحة الفرصة لها لتولي المناصب العليا في الحكومة ،

كانت هذه بعض الانتصارات التي حققتها المرآة السعودية.. حيث تم اختيارهن دبلوماسيات فأصبحت الأميرة”ريما” أول سفيرة لدى واشنطن.. قيادة السيارات وحضور المباريات والإنضمام للجيش وجهاز المخابرات وتولت المناصب القيادية،وبهذا جسدت رؤية 2030 فى تمكين المرآة السعودية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *