fbpx التخطي إلى المحتوى

لا يصنف مرض الصداع النصفي بالأمراض الخطيرة، ولكن يعرض المصاب به بكثير من المتاعب سواء كانت جسدية أو نفسية أو يسبب تغيرات في مسار اليوم الطبيعي، وهذا المرض غالبا يأتي لوجود محفزات له كقله النوم والقلق وبعض الروائح الكيميائية القوية، وسوف نستعرض سويا كل ما يخص هذا المرض وطرق الوقاية منه.

تعريف الصداع النصفي

هو عبارة عن الم شديد يأتي في منطقة الرأس وغالبا يأتي في جانب واحد، مما يسبب نبضات مثل نبضات القلب ولكن في الرأس، وأحيانا يأتي على هيئة نوبات قد تستمر لعده أيام، وهذا الالم من شدته يمكن أن يعوق المصاب به عن ممارسه يومه بشكل طبيعي.

علاج النسيان المأكولات والأطعمة التي تقوي الذاكرة وتحاربه

أسباب الصداع

غالبا يحدث الصداع نتيجة إرسال إشارات عصبية من الأوعية الدموية إلى الرأس، وتحدث هذه الإشارات نتيجة لأمراض مثل أمراض نزلات البرد وعدوى الجيوب الأنفية والتهاب الحلق والضغط العصبي وإجهاد العين، وأيضا يوجد أسباب وراثية كمرض منتشر بين أفراد العائلة بسبب حساسيه الطعام وتسبب أيضا أيضا الروائح القوية صداع كالعطور والتدخين السلبي والروائح الكيميائية .

أعراض الصداع

  • ألم في جانب واحد من جوانب الرأس وأحيانا ممكن أن ينتقل إلى الجانب الأخر .
  • حدوث إضطرابات في الرؤيا البصرية.
  • الشعور بالجوع بإستمرار مع فقدان في الشهية
  • عدم التركيز مع حدوث إضطرابات في الكلام وحدوث تقلبات في المزاج بشكل عام .
  • ومن أعراض الصداع النصفي أيضا قلق مستمر مع عصبيه وعدم القدرة على التحمل .
  • عطش مع زيادة في التبول.

طرق علاج الصداع

أول خطوة لعلاج الصداع النصفي هو تجنب المحفزات المسببة لهذا المرض، أما عن علاج النوبات المتوسطة والشديدة التي تستمر من ٤ساعات إلى ٢١ساعه وهي التي تعطلك المريض عن القيام بواجباته اليومية فيرجى استشاره طبيبك لأخذ الأذوية الأزمة لهذه النوبات .
وأيضا يوجد طرق علاجيه غير دواءيه قد تنجح لأفراد ولا تنجح لآخرين من أهمها :
-الوخز بالإبر.
أثبتت التجارب الطبية مؤخراً أن الأخر بالإبر ربما يكون ناجح في علاج الصداع.
-الارتجاع البيولوجي .
تقنيه حديثه تحقق الاسترخاء للمريض وتعليمه كيفيه التعامل مع الضغوطات والشد العضلي .
-العلاج بالأعشاب
أثبتت أيضا الدراسات الطبية لبعض الإعشاب كالينسون وغيره من الأعشاب علاجه للصداع الخفيف .

نصائح لمريض الصداع

وأخيرا اليك بعض النصائح لتجنب هذا المرض أولا عند ظهور أول علاماته يرجى الاسترخاء في غرفه مظلمه بعيدا عن الضوضاء والإضاءة وتناول مشروب يحتوي على الكافيين لتخفيف آلألم، والحصول على القدر الكافي من النوم الجيد، وتناول الوجبات الغذائية المنتظمة، وممارسه بعض التمارين الرياضية بانتظام لعدم حدوث السمنة لأنها بتزيد من خطر الإصابة بالصداع المزمن، وفي النهاية بسط حياتك بدلا من الضغط على نفسك وعلى صحتك وهذا خير وقاية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *