fbpx التخطي إلى المحتوى

أصدر فخامة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين قرارًا يشمل ترقية عدد من القضاة المعينين في ديوان المظالم بالإضافة إلى تعيين قضاة آخرين في الديوان، وتأتي هذه الأوامر في ظل اهتمام الجناب الملكي بمؤسسات القضاء ، لكونه يعد واحدًا من أهم مرافق الدولة، ويعتبر تقويمه أحد أهم عوامل نجاح الدولة، وتاليًا نورد التفاصيل حول القرار.

ما هو ديوان المظالم؟

يعتبر هذا الديوان إحدى هيئات المؤسسة القضائية في المملكة العربية السعودية، إلا أنه هيئة قضائية مستقلة ترتبط مباشرة بملك البلاد، وينضوي تحت هذه الهيئة ست عشرة محكمة إدارية تتوزع على مختلف مناطق المملكة.

وقد تم تأسيس هذه المنظمة رغبة في إقامة العدل، وإيجاد رقابة حقيقية من القضاء تشمل كافة الأعمال الإدارية المتعلقة بالدعاوى المنظورة قضائيًا، ليتم تطبيق كافة الأنظمة والقوانين التي تساعد صاحب الحق على أداء التظلم.

يذكر أنه قد صدر مرسوم ملكي عام 1981، لتحديد مهام وتخصصات ديوان المظالم، كما صدر مرسوم آخر في عام 2014 بهدف تنظيم نظام المرافعات في القضايا المنظورة في الديوان.

اقرأ أيضا: متحرش بامرأة سعودية يصور قصته ويثير ضجة عبر مواقع التواصل الإجتماعي

تفاصيل تعيينات ديوان المظالم

كما ذكرنا سابقًا فإن القرار شمل تعيين وترقية 22 قاضيًا دي الديوان، ووفق ما وضح رئيس ديوان المظالم ورئيس مجلس القضاء الإداري السيد خالد بن محمد اليوسف، فإن تفاصيل الأمر الملكي جاءت الترقيات كالآتي:

  1. ترقية أربعة قضاة إلى درجة رئيس محكمة استئناف بعدما كانوا على درجة قاضي استئناف.
  2. ترقية عشر قضاة من درجة “قاضي أ”، ليصبحوا على درجة “وكيل محكمة ب”.
  3. ترقية ثلاث قضاة ليصبحوا على “درجة قاضي ج”، بعدما كانوا على “درجة ملازم قضائي”.
  4. ترقية ثلاث قضاة ليصبحوا على “درجة قاضي أ”، بعدما كانوا على “درجة قاضي ب”.
  5. ترقية قاضٍ من “درجة قاضي ج” إلى درجة “قاضي ب”.
  6. تعيين قاضٍ بدرجة “ملازم قضائي”.

وفي حديث السد خالد بن يوسف رئيس الديوان، فإن قرارات التعيين والترقية الملكية، تأتي في إطار السياسة الرشيدة المتبعة من الملك سلمان، والتي تقدم الاهتمام والرعاية لكافة منتسبي المؤسسات الاقضائية، وخصوصًا ديوان المظالم الذي يتصل بالملك مباشرةً، وهو الاهتمام الذي يظهر من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أيضًا في دعمه لكوادر المؤسسات القضائية، للوصول إلى العدالة الناجزة التي توصل كل مظلوم إلى حقه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *