fbpx التخطي إلى المحتوى

تهنئة العام الهجري الجديد يطل علينا بعد أيام هلال الأول من محرم في العام الهجري الجديد 1441هـ ومن المحتمل أن يوافق يوم السبت 31 أغسطس في المملكة العربية السعودية وعدة دول أخرى.

الأجواء المرتبطة ببداية العام الهجري الجديد عند المسلمين

يعتاد المسلمون على تهنئة بعضهم في اليوم الأول من العام الهجري الجديد بالرسائل النصية وتغريدات التويتر والفيسبوك والبرود كاست كما اعتادت الشخصيات العامة على تهنئة جمهورهم بهذه المناسبة.

ولا يزال النزال دائرًا بين علماء الدين حول حكم تهنئة العام الهجري الجديد بين فريق يراها مناسبة إسلامية مرتبطة بالهجرة تجوز التهنئة بها وفريق يراها استحداث لعيد ديني جديد سوى عيد الفطر وعيد الأضحى ويرى التهنئة بها بدعة محدثة.

موعد صوم يوم عاشوراء 1441 وأول السنة الهجرية 1441 الجديدة

كما يحرص خطباء المنابر على تذكير المسلمين بسيرة الهجرة النبوية وأحداثها المؤثرة مثل مبيت علي بن أبي طالب مكان فراش النبي يوم الهجرة، وقصة سراقة بن مالك، وموقف الغار، ومصاحبة أبي بكر الصديق واستقبال المدينة للنبي صلى الله عليه وسلم.

ارتباط التاريخ الهجري بالهجرة النبوية

ترتبط بداية التأريخ الهجري بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر من مكة إلى المدينة في العام الثالث عشر من البعثة.

وقد اعتمد عمر بن الخطاب التأريخ الهجري ليكون هو التأريخ الرسمي للمسلمين لكونه مرتبطًا بمناسبة إسلامية.

وصول النبي للمدينة في ربيع الأول وليس في شهر محرم

من الجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وصل إلى المدينة في شهر ربيع الأول وليس في شهر محرم فلماذا يبدأ العام الهجري من شهر محرم؟!

هنا اختلف المؤرخون والفقهاء حول بداية العام الهجري الجديد فقيل إن بداية العزم على الهجرة كانت في شهر محرم كما أن فكرة الهجرة جاءت بعد بيعة العقبة الثانية خلال الحج في شهر ذي الحجة فكان الهلال الأول بعده هو هلال شهر الله المحرم.

أجمل رسائل التهنئة بالعام الهجري الجديد

مهما اختلفت الأقاويل تبقى بداية العام الهجري الجديد مناسبة مؤثرة تلامس مشاعر المسلمين وتذكرهم بأيام الإسلام الأولى ويحرص المسلمون على تهنئة بعضهم بها وإليكم بعض رسائل التهنئة على الأقارب والأحباب بمناسبة العام الهجري الجديد:

– هنأك الله بالقبول

وأسكنك الجنة مع الرسول
وجعل سنتك الجديدة فاتحة بهجة لا تزول

عندما احن لمن أحبهم أدعو لهم –
اللهم اكتب لهم هذا العام من خيرك
ما لا يخطر ببالهم

اللهم إنك رزقتني خير صحبة دون أن أسالك –
فلا تحرمني صحبتهم في الجنة وأنا أسالك
كل عام وأنتم بخير

الشوق يسبق خطوتي إن أجيك-
والعين حنت ينطق لساني
ولهان كلي بالغلا جيت أهنيك
وأزف لك أجمل وأرق التهاني
كل عام وأنتم بألف خير
عام هجري سعيد على الجميع

التقويم الهجري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *