fbpx التخطي إلى المحتوى

وفق تقارير صحفية روسية، فإن إدارة موسكو  تقترب من إتمام صفقة جديدة مع أنقرة، والتي ستشمل طائرات من أحدث الطرازات التي تنتجها روسيا الاتحادية مثل سوخوي 35 وسوخوي 57، واللتان تعدان من أحدث المقاتلات في العالم كله، ويأتي هذا بعد أيام قليلة من استلام تركيا الدفعة الثانية من بطاريات الدفاع الجوي ضمن صفقة اس 400 لتركيا التي عقدت مؤخرًا، ومن المتوقع أن تؤدي الصفقة الجديدة إلى أحداث كبرى وتجاذبات جديدة في القوى العالمية، وتاليًا نورد التفاصيل.

روسيا تقترب من  صفقة أخرى بعد صفقة اس 400 لتركيا

كانت روسيا قد بدأت بالفعل تسليم نظام اس 400 إلى الجمهورية التركية في الأشهر الماضية، والذي يعد واحدًا من أفضل أنظمة الدفاع الجوي، والتي استلمت أنقرة بطاريتين منها كانت الأخيرة منهما منذ أيام قليلة.

وبعد ردود الفعل على صفقة الاس 400، فإن روسيا تبحث حاليًا تزويد تركيا بطائرات من طراز سوخوي 57 وسوخوي 35، وذلك لرغبة تركيا في تدعيم قواتها الجوية، خصوصًا بعد تراجع أمريكا عن اتفاق تصنيع طائراتها الأحدث اف 35 في تركيا، وهو ما جاء في رد فعل من الولايات على المتحدة على إتمام صفقة اس 400 لتركيا مؤخرًا، وخوفًا من تعرض صناعة الطائرة للتجسس من الجانب الروسي.

ورغم إلغاء أمريكا تصنيع الطائرة في تركيا، فإن وزير الخارجية التركي قال إن بلاده لم تخرج حتى الآن من برنامج صناعة طائرات اف 35، ليظل الأمر معلقًا.

اقرأ أيضا: حسن روحاني يضع شرطًا واحدًا للقاء الرئيس الأمريكي

ردود فعل محتملة على الصفقة المتوقعة

في حالة إتمام صفقة طئرات السوخوي بين روسيا وتركيا، فإن المتوقع أن لا تقل ردود الفعل عن تلك التي حدثت بعد صفقة اس 400 لتركيا في الأيام الماضية، والتي أثارت ردود أفعال من حلف شمال الأطلسي، ومن أكثر من جهة أخرى، وكان أبرز هذه ردود الفعل كالتالي:

الولايات المتحدة: سحبت مشروع صناعة المقاتلات سالف الذكر، ولكن رغم ذلك فإن الرئيس الأمريكي ألقى باللوم على سلفه أوباما لأنه لم يبع لتركيا نظام باتريوت، وهو ما اضطرها إلى شراء بديله من روسيا.

حلف الناتو: أبدى الحلف قلقه من تداعيات الصفقة السابقة، ولكنه أكد أن أمر اختيار المعدات التي سيشتريها الحلفاء يرجع لهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *